|

الجبيل  .. سعودة مفقودة بالصيدليات والوزارة ترد

الكاتب : الحدث 2022-02-08 01:27:18

 

الجبيل - عبدالله ال غصنه 

من خلال جولة للحدث على عدد من الصيدليات بالجبيل بهدف معاينة تطبيق سعودة المهن التي اعلن عنها في فترة سابقة التقينا عدد من مراجعي تلك الصيدليات حيث سألناهم عن سعودة هذه المهنة .

المواطنون تساءلوا عن قرار سعودة مهن الصيدلة الذي أصدره  معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية وبالشراكة مع وزارة الصحة والذي  يقضي بتوطين تدريجي لمهنة الصيدلة والتخصصات التابعة لها في جميع أنشطة سوق العمل ومنافذ بيعها وذلك على مرحلتين .

وأشار حسين بن راشد اليامي مواطن بالجبيل في الوقت الذي تسعى فيه الجهات المختصة في المملكة الى تسريع وتيرة سعودة المهن المختلفة ما زلت أستغرب ادارة الصيدليات من قبل الاجانب حيث اثناء مراجعتي لاكثر الصيدليات بالجبيل لم أجد صيدلي سعودي فيها برغم ماسمعناه عن توطين لمهن الصيدله .

خالد المهوس متقاعد قال أود أن أتحدث عن الهيئة الملكية بالجبيل حيث أنها سعودة مهن الصيدلة في العيادات والمستشفى التابعة لها بنسبة كبيرة تفوق ٧٠٪؜ وتستحق الإشادة اما الصيدليات للاسف لم ينفذ قرار السعودة ومن يراجعها يكتشف ذلك . 

من جانبه قال محمد على الزهراني موظف قطاع خاص بالجبيل لا لم أجد  سعودي في اي صيدلية بالجبيل جميعهم من جنسيات عربية وأجنبية   
لقد سمعت من قبل أن هناك خطط لسعودة الصيدليات من نحو سنتين ولكن لم يحدث ذلك ونتمنى أن يكون ابن البلد من يعمل خاصة وأن هناك خريجون صيادلة لايعملون .

وفي صيدلية أخرى قال محمد الخاطر موظف بسابك ليست الصيدلة فقط التي تحتاج إلى سعودة فهناك مهن أخرى للأسف يتم التحايل فيها على السعودة 
وبالنسبة لمهن الصيدلة أتمنى تطبيق النظام والمخالفات على من 
لم يطبق القرار لأن هناك قرار صريح بتوطين مهن الصيدلة كما قرأت في بعض المواقع  بالتدريج ولكن الذي نلاحظه أنه لايوجد سعوديين بشكل تام .

وفي ردها على الحدث أوضحت الشئون الاعلامية بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن الوزارة تسعى إلى توطين العديد من النشاطات والمهن الحيوية والتي لديها إقبال كبير من السعوديين والسعوديات بالتعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة والقطاع الخاص. 

وأشارت الى ان  الوزارة في استراتيجيتها في (التوطين) على عدة مسارات (مهنية، وقطاعية، ومناطقية) لخلق فرص عمل متوائمة مع مؤهلات الباحثين عن عمل، حيث أصدرت الوزارة قرار وزاري بتوطين مهنة الصيدلة والتخصصات التابعة لها بشكل تدريجي في جميع أنشطة سوق العمل ومنافذ بيعها بالشراكة مع وزارة الصحة، ومنذ بدء القرار استفاد أكثر من 8,510 صيدلي وصيدلية من القرار.  و تقوم الفرق الرقابية بالوزارة بشكل دوري ومستمر بالتأكد من تطبيق قرارات التوطين بشكل عام ومنها هذا القرار، من خلال الزيارات التفتيشية المستمرة للمنشآت، حيث أن القرار استهدف تطبيق نسب التوطين على المنشآت وليس فقط منافذ البيع (الصيدليات المجتمعية) .

 وأن  استراتيجية التوطين المقرة ساهمت  في نمو السوق بوصول عدد السعوديين والسعوديات العاملين في القطاع الخاص لأول مرة إلى ما يزيد عن 1,950,000 مواطن ومواطنة، وهو أعلى مستوى تاريخي يصل له أعداد المشتركين السعوديين في التأمينات الاجتماعية.